Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

  • Dialogue en panne ...

    arton10130-1r5anytwcjhd5kk2zvzy1bogbtvih0935usenx7miypw.jpg

    http://www.reporters.dz 

    Lyes Merabet demandera également des comptes au ministre sur les plaintes déposées contre les membres de son organisation syndicale à Alger et Annaba. «Huit délégués syndicaux ont été convoqués par les juges d’instruction suite aux plaintes déposées par le Directeur du CHU Mustapha et une autre à Annaba », dit-il. Selon la même source, le directeur de l’hôpital Mustapha a déposé plainte contre des délégués syndicaux pour agression. Or, c’est lui qui a tenté par la force de disperser un rassemblement des praticiens de la santé publique organisé au mois de mai dernier à l’intérieur de l’hôpital. « Nous n’allons pas lâcher nos membres », a-t-il assuré. Avant de déplorer l’absence de solidarité des syndicats de la santé publique. 

  • Pari tenu des syndicats autonomes

    النقابات المستقلة لمختلف القطاعات

    تصريح صحفي لليوم الثاني من الإضراب الوطني

    الموافق لـ 25 أكتوبر 2016

         عرف اليوم الثاني من إضراب الصمود والكرامة استجابة قوية وتجاوبا متميزا من قبل القواعد العمالية لمختلف القطاعات بالرغم من التصريحات الاستفزازية و غير المسؤولة من ممثل الحكومة   وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الذي وجه سيلا من الاتهامات للنقابات المستقلة بالمناورة والتشويش والتواطؤ مع الأحزاب وتغليط الرأي العام حول إصلاح نظام التقاعد ناهيك عن التهديد والوعيد بالفصل والتوقيف التعسفي مثل ما حدث في ولاية تيارت  .

             إن التكتل النقابي لمختلف القطاعات يتمسك بأرضية المطالب المبينة في الإشعار بالإضراب ومصمم على مواصلة النضال ومستعد للتصعيد بكل الوسائل المتاحة قانونا للدفاع على مكتسبات العمال 

    بناء على النتائج المحصل عليها من خلية متابعة الإضراب المجتمعة يوم 25 / 10 / 2016 خلصت إلى النسب الموضحة في الجدول الآتي:

     

    القطاع

    الأسلاك

    النسبة %

    الإدارة العمومية SAFAP

    موظفو البلديات

    75

    موظفو التعليم العالي

    35

    موظفو الصحة

    65

    التربية الوطنية 

    كل الأسلاك

    75.30

    الصحة العمومية

    الممارسون الطبيون

    74

    الفلاحة

    البياطرة

    85.5

    التكوين المهني

    التكوين المهني

    52

    تحية تقدير

    تحية تقدير وإكبار لكل الموظفين والعمال في مختلف القطاعات خاصة أعوان الشبه الطبيين وسونلغاز على مستوى الوعي والالتزام النقابي ، وعلى تجندهم الكامل والتفافهم حول مطالبهم المشروعة،فمزيدا من التماسك والتجند حتى تحقيق كل المطالب .

    —   —   —   —   —

    مقارنة بالسلك الطبي ، نجد أن زملاءنا الشبه الطبيين أكثر تضررا من قرار إلغاء التقاعد النسبي أو دون شرط ال60 سنة لكننا رفعنا معا شعار "لا لإلغاء التقاعد النسبي" لأنه حق مكتسب منذ 1997 و رفعناه في إطار تكتل نقابي موسع الى قطاعات مختلفة تمثلها أكثر من 13 نقابة إتفقت على لائحة مطالب من ثلاث نقاط هي: رفض إلغاء التقاعد النسبي أو دون شرط 60 سنة، المشاركة الفعلية في إعداد مشروع قانون العمل الجديد و مطالبة الحكومة بوضع تدابيرلحماية القدرة الشرائية.
    و كانت وزارة التربية السباقة لدعوة نقابات قطاعها الى الإنخراط في مفاوضات حول المهن الشاقة لكن النقابات رفضت إلتزاما منها بقرار التكتل النقابي و قاطعت لقاء وزيرا التربية و العمل يوم 15 أكتوبر 2016 معتبرة ان التفاوض يجب أن يشمل كل نقابات التكتل في قطاعاتها المختلفة برعاية الوزارة الأولى و بعد تجميد مشروع القانون الموجود في البرلمان

    أنا لا أريد الخوض في حيثيات و إسقاطات قرار نقابة " الساپ" بالإنسحاب فهو قرار له مبرراته وهي ليست المرة الأولى و لكن أرى مهما توضيح ما يلي

    يعلم الجميع أن سلكي الأطباء و الشبه الطبيين يتكون من نساء بنسبة 90٪ و مشروع القانون الخاص بالتقاعد يستثنيهن من قائمة المهن الشاقة أو الجد شاقة لسبب بسيط و هو أنهن يستفدن من تخفيض في سن التقاعد الى 55 سنة بدل 60 ( بينما هو 45 سنة في القانون الحالي أي بزيادة 10 سنوات إشتراك كاملة). بعملية بسيطة، إلتزام وزير الصحة "الشفهي" هو إنتقاء شبه طبيين رجال من بين العدد المتبقي و هذا لن يكن إلا بعد المصادقة على القانون الجديد و صدور المراسيم التطبيقية التي ستحدد قائمة هذه المهن من القطاعين الإقتصادي و الوظيفي العمومي. بهذا الخصوص، الأولوية ستمنح لقطاعات المناجم و المحروقات و الحديد و الصلب ..... فصبرا يا أهل ياسرلأن القانون 83/12 ينتظر مراسيمه التطبيقية المتعلقة بتحديد قائمة هذه المهن منذ 1983

     

  • Congrès syndical mondial pour la Palestine

    Le syndicat national des praticiens de la santé publique a été représenté par son président, le Dr lyes MERABET, aux assises du premier congres syndical mondial pour la solidarité avec le peuple palestinien organisé à Istanbul du 10 au 12 octobre 2016. Plus de 400 participants représentants 54 organisations syndicales et 35 pays ont répondu à l'invitation des deux principales confédérations syndicales de Turquie ; MEMUR-SEN et HAK-Iş.

    ملخص كلمة رئيس المؤتمر المهندس الدكتور ليث شبيلات 

    إن دافع حضورنا اليوم هو النخوة والغيرة لإنقاذ الشعار الذي كان دائماً يجمعنا "القدس قدسنا جميعاً وفلسطين هي بوصلتنا"، الذي بات في حاجة إلى إنقاذ بعد أن عصفت بالأمة الإسلامية كل أشكال الفتن الحالقة للدين، من سياسية إلى طائفية إلى مذهبية إلى عصبية وأشار إلى أنه لابد من تشكيل الكتلة الشعبية التاريخية لألوانها الفكرية المتنوعة التي تحتاج إليها الأمة في نضالها الواحد ضد الظلم والاستبداد، وضد المشروع "الإسرائيلي" والغزو الخارجي بمختلف صوره وأشكال  
     
    وأبدى الدكتور شبيلات تطلعه إلى تفعيل النشاط النقابي من أجل خدمة القدس وفلسطين، من خلال انضمام الحركات النقابية للائتلاف 

    https://youtu.be/yqUe8MFJsyE

    14707837_1225108357531175_8811532079641986295_o.jpg

    En marge des travaux du congrès des rencontres avec plusieurs organisations syndicales de différents pays ont eu lieu. Ici, avec Mr Ali Yalçin, Président la confédération syndicale des fonctionnaires de Turquie (MEMUR - SEN), coorganisatrice de l’événement. 

     

     

  • condoléances ...

    14435077013.jpeg

    Le président et les membres du bureau national présentent, au nom de tous les adhérents du SNPSP, leurs sincères condoléances suite au décès ce jour 20 10 2016 de la sœur du Dr Adel ISSAAD président du bureau local à l'EPSP Bouinan et membre du bureau de wilaya de Blida.